منتدى الراعى

سلام رب المجد معك زائرنا العزيز
منتدى الراعى يرحب بك


اذا كنت مسجل لدينا فيمكنك الضغط على دخول لمشاهدة ومساهمة موضوعات المنتدى
اذ لم تكن مسجل لدينا فيسعدنا انضمامك لأسرة المنتدى عن طريق التسجيل


ملحوظة لابد من ان تكون عضو مسجل لدى المنتدى لتتمكن من رؤية جميع أقسام المنتدى مثل منتدى الحصريات
أسرة منتدى الراعى


المواضيع الأخيرة
» مجموعة فقرات باور بوينت للاجتماعات والمؤتمرات (تم تعديل الروابط)
الجمعة 13 فبراير 2015 - 5:24 من طرف pefapefa

» نبذة عن التقليد الكنسي ( بور بوينت )
الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 3:21 من طرف isisboles

» سلسلة إظهار العهد الجديد فى العهد القديم - مقدمة
الأربعاء 5 مارس 2014 - 17:22 من طرف sallymessiha

» فقرات باور بوينت - الجزء السابع
الأحد 15 ديسمبر 2013 - 17:59 من طرف vivin

» القديسة إيلارية
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:55 من طرف sallymessiha

» الناسكات والغربان
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:52 من طرف sallymessiha

» كتاب قصة الخليقة
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:50 من طرف sallymessiha

» تسبحة العذارى _ ميثوديوس الأوليمبي
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:46 من طرف sallymessiha

» أعظم موهبة _ يوحنا ذهبي الفم
الخميس 21 مارس 2013 - 0:37 من طرف sallymessiha

» مهرجان التنمية البشرية السنوى
السبت 2 فبراير 2013 - 18:47 من طرف stmaryaiad

» هز فؤادى صراخك يوما
الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 23:06 من طرف الصليب الخشب

» الدورات التدريبية المدعمة لشهر سبتمبر
الأحد 9 سبتمبر 2012 - 2:30 من طرف stmaryaiad

» الفتاة التى وقعنا كلنا فى حبها
الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 18:04 من طرف اكرم السوداني

» بيان هام لكل الخدام
الأحد 19 أغسطس 2012 - 22:43 من طرف stmaryaiad

» دبلومة التصوير و المونتاج و الأخراج
السبت 7 يوليو 2012 - 21:22 من طرف stmaryaiad

» كنيسة السيدة العذراء مريم بعياد بك - شبرا
الأربعاء 13 يونيو 2012 - 19:15 من طرف stmaryaiad

» لا تهدد الله
الأحد 20 مايو 2012 - 21:48 من طرف sallymessiha

» معانى كلمات سفر يشوع
الأحد 20 مايو 2012 - 21:46 من طرف sallymessiha

» هل يحكم الفأر الغابة بعد الأسد العجوز
الأحد 20 مايو 2012 - 21:43 من طرف sallymessiha

» نقول ثور.... يقولوا إحلبوه !!!!!
الأحد 20 مايو 2012 - 21:42 من طرف sallymessiha

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
beshoy+ - 793
 
Admin - 668
 
dark_angel - 242
 
SAMO - 177
 
sallymessiha - 157
 
soren - 155
 
Dr_Romany - 116
 
khalaf mahrous - 114
 
Peter - 103
 
zakaria - 99
 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


راى البابا شنودة فى الامثال الشعبية

اذهب الى الأسفل

منقول راى البابا شنودة فى الامثال الشعبية

مُساهمة من طرف zakaria في الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 22:52

الأمثال الشعبية..
المقبول منها.. وغير المقبول
بقلم قداسة البابا شنوده الثالث


الأمثال الشعبية يعتبرها الكثيرون تراثاً وحكمة.. ويستشهدون بها في أقوالهم وتصرفاتهم.. وكثيراً ما نسمع عبارة "علي رأي المثل".
والبعض
يعتبرون هذه الأمثال الشعبية لوناً من الفولكلور علي أنها في أذهان
الريفيين والبسطاء قد ترقي إلي مستوي المباديء. والقيم. ويؤمنون بكل
صحتها. ويرون فيها خبرة القدماء.

ولاشك
أن في هذه الأمثال جانباً من الحق. ولكن ليس كلها ونحتاج هنا أن نتناولها
بشيء من التحليل. لنري إلي أي مدي يمكن اتخاذها كمرشد في الحياة
الاجتماعية والعلاقات بين الناس.

* من الأمثال السائرة من جهة المعرفة:
أمثال
تكاد تكون متشابهة. مع الاختلاف في طريقة الصياغة: مثل "العلم في الصدور.
وليس في السطور". وفي العامية يقال "المعلومات في الراس. مش في الكراس".
وتماثلها عبارة "الذاكرة وليس المذكرات". وبنفس المعني تقريبا قول أحد
الشعراء في أهمية حفظ المعلومات أكثر من جمع الكتب التي تضمها. وذلك بقوله:

عليك بالحفظِ دون الجمعِ في الكتبِ
فإن للكتْبِ آفات تفرقها:
النار تحرقها. والماء يغرقها
واللص يسرقها. والفأر يخرقها
***
* ومن الأمثال التي تحتاج إلي مناقشة ما قد قيل من كثيرين حول العجلة والتأني أو البطء.
* فمن المعروف جدا. المثل القائل. "في التأني السلامة. وفي العجلة الندامة". ومثلها "العجلة من الشيطان".
ويُضرب هذان المثلان بقصد التروي والتفكير وعدم التسرع.
لأن بعض الأمور التي تعمل بسرعة. لا تأخذ حظها من الدراسة وعمق التفكير.
ولكن يجب ملاحظة الفرق بين السرعة والتسرع
التسرع
مذموم. ولكن السرعة قد تكون واجبة أحيانا. كالسرعة في إنقاذ إنسان في خطر.
والسرعة في أداء الواجب وفي إغاثة المحتاج. وهنا أورد بيتين من الشعر. كل
منهما يعارض الآخر:

* قال أحد الشعراء في التأني:
قد يدرك المتأني بعض حاجته
وقد يكون مع المستعجلِ الزللُ
فرد عليه شاعر آخر بقوله:
وكم أضرّ ببعض الناس بطؤهمو
وكان خيرا لهم لو أنهم عجلوا
* مثل آخر يقوله بعض الريفيين في الوراثة. وهو:
"اكفي القدرة علي فمها. والبنت تطلع لأمها"
فإن
كانت الأم متعبة وعصبية المزاج. يتخوف الشباب من الزواج بابنتها. ولا
يتقدمون لخطبتها. علي اعتبار أنها سوف تكون في نفس طباع أمها.

وهذا
خطأ طبعا. فلا نستطيع أن نأخذ هذا المثل بطريقة مطلقة. فربما تكون لإحدي
الأمهات بنتان. وكل منهما بطبع مختلف عن الأخري. وربما ترث إحداهما شيئاً
عن أمها. ولا ترث الأخري شيئاً من الطباع. وإنما بعض ملامح من الشكل.

كذلك فإن طبع كل فتاة لا تتحكم فيه وراثة بعض من الأم!
إنما
هناك عوامل كثيرة مؤثرة. منها البيئة. والمحيط العائلي علي مستوي واسع.
وكذلك تأثير الثقافة. ودرجة الذكاء. وما يمكن اكتسابه من الصديقات ومن
الأساتذة. ومن مراكز الشباب. ومن الإرشاد النفسي والاجتماعي ومن أسباب
أخري.

وقد يكون أبوالفتاة هادئا ووديعا. وترث الابنة منه أكثر مما ترث من أمها. وتتأثر بأخلاقه الطيبة أكثر مما تتأثر بطباع الأم.
*
وتوجد أمثال أخري إيجابية لوراثة العنصر الطيب. مثل "ابن الوز عوّام".
و"هذا الشبل من ذاك الأسد" ولاشك أن الإنسان قد يرث عن والده أو عن والديه
بعض صفاته من الذكاء. أو من الجرأة وما أشبه.. ومع ذلك لا تتحكم في هذه
الأمور كلها قاعدة ثابتة.

بل قد توجد أمثال تعطي العكس تماما. مثل: "فساد العلماء في أبنائهم" أو "النار تخلّف رماداً".
إذن لا نأخذ هذه الأمثال وغيرها علي مستوي الإطلاق.

بل لكل حالة ما يناسبها. والناس يختارون من بين الأمثال ما يناسب الحالة التي يصفونها. سلباً أو إيجاب
avatar
zakaria
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد مساهمات العضو : 99
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: راى البابا شنودة فى الامثال الشعبية

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 25 يونيو 2009 - 19:13

thank you zika

_________________
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد مساهمات العضو : 668
العمر : 29
الموقع : المنيا - مطاى
الكنيسة : كنيسة آفا قسطور
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://theshepherd.allgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى