منتدى الراعى

سلام رب المجد معك زائرنا العزيز
منتدى الراعى يرحب بك


اذا كنت مسجل لدينا فيمكنك الضغط على دخول لمشاهدة ومساهمة موضوعات المنتدى
اذ لم تكن مسجل لدينا فيسعدنا انضمامك لأسرة المنتدى عن طريق التسجيل


ملحوظة لابد من ان تكون عضو مسجل لدى المنتدى لتتمكن من رؤية جميع أقسام المنتدى مثل منتدى الحصريات
أسرة منتدى الراعى


المواضيع الأخيرة
» مجموعة فقرات باور بوينت للاجتماعات والمؤتمرات (تم تعديل الروابط)
الجمعة 13 فبراير 2015 - 5:24 من طرف pefapefa

» نبذة عن التقليد الكنسي ( بور بوينت )
الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 3:21 من طرف isisboles

» سلسلة إظهار العهد الجديد فى العهد القديم - مقدمة
الأربعاء 5 مارس 2014 - 17:22 من طرف sallymessiha

» فقرات باور بوينت - الجزء السابع
الأحد 15 ديسمبر 2013 - 17:59 من طرف vivin

» القديسة إيلارية
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:55 من طرف sallymessiha

» الناسكات والغربان
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:52 من طرف sallymessiha

» كتاب قصة الخليقة
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:50 من طرف sallymessiha

» تسبحة العذارى _ ميثوديوس الأوليمبي
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:46 من طرف sallymessiha

» أعظم موهبة _ يوحنا ذهبي الفم
الخميس 21 مارس 2013 - 0:37 من طرف sallymessiha

» مهرجان التنمية البشرية السنوى
السبت 2 فبراير 2013 - 18:47 من طرف stmaryaiad

» هز فؤادى صراخك يوما
الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 23:06 من طرف الصليب الخشب

» الدورات التدريبية المدعمة لشهر سبتمبر
الأحد 9 سبتمبر 2012 - 2:30 من طرف stmaryaiad

» الفتاة التى وقعنا كلنا فى حبها
الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 18:04 من طرف اكرم السوداني

» بيان هام لكل الخدام
الأحد 19 أغسطس 2012 - 22:43 من طرف stmaryaiad

» دبلومة التصوير و المونتاج و الأخراج
السبت 7 يوليو 2012 - 21:22 من طرف stmaryaiad

» كنيسة السيدة العذراء مريم بعياد بك - شبرا
الأربعاء 13 يونيو 2012 - 19:15 من طرف stmaryaiad

» لا تهدد الله
الأحد 20 مايو 2012 - 21:48 من طرف sallymessiha

» معانى كلمات سفر يشوع
الأحد 20 مايو 2012 - 21:46 من طرف sallymessiha

» هل يحكم الفأر الغابة بعد الأسد العجوز
الأحد 20 مايو 2012 - 21:43 من طرف sallymessiha

» نقول ثور.... يقولوا إحلبوه !!!!!
الأحد 20 مايو 2012 - 21:42 من طرف sallymessiha

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
beshoy+ - 793
 
Admin - 668
 
dark_angel - 242
 
SAMO - 177
 
sallymessiha - 157
 
soren - 155
 
Dr_Romany - 116
 
khalaf mahrous - 114
 
Peter - 103
 
zakaria - 99
 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


خليك راجل واظبط نفسك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خليك راجل واظبط نفسك

مُساهمة من طرف khalaf mahrous في الإثنين 16 مارس 2009 - 4:05


فضيلة ضبط النفس


1- معناها : -- هى التحكم فى الذات منعاً للوقوع فى الخطية أو إهانة أحد أو كسر الوصية

2- ما هى عوامل ضبط النفس

( أ ) النعمة وعمل الروح القدس

ليست من قدرة عقلية أو حكمة إنسانية أن يقوم الإنسان بضبط نفسه إنما هى من نعمة الله
+ ( ليس من أعمال كي لا يفتخر احد ) (أف 2 : 9)

( ب ) الجهاد الروحي والمثابرة

بل اقمع جسدي و استعبده حتى بعدما كرزت للآخرين لا أصير أنا نفسي مرفوضا (1كو 9 : 27)

(جـ ) قراءة سير الآباء القديسين هى أيضاً من عوامل ضبط النفس

وتاريخ الكنيسة حافل بمثل هؤلاء الذين بسبب التمرن قد صارت لهم الحواس مدربة على التمييز بين الخير و الشر (عب 5 : 14
مثل القديس الأنبا موسى الأسود الذي كان قد تعود على أن يأكل بشراهة قبل معرفته المسيحية وطريق الرهبنة فقطعوا له شجرة يدرب نفسه على الأكل حسب وزنها
( كل يوم تجف يخف وزنها وبذلك درب نفسه بمعونة النعمة الإلهية و أب اعترافه بالدير- أن يقلل من الأكل) حتى صار بعد ذلك يطوى الأسبوع بكامله صائماً

( د ) الاستمتاع بالاستماع إلى المختبرين حكمة

(أو القراءة للحكماء ) فيقول الكتاب المقدس

كلمات فم الحكيم نعمة و شفتا الجاهل تبتلعانه (جا 10 : 12)

لان الحكمة خير من اللآلئ و كل الجواهر لا تساويها (أم 8 : 11)
كيفية ضبط النفس
أولاً ضبط اللسان :-


اللسان مشكلة كبرى لأن الإنسان لا يستطيع أن يسكت لأنه كائن اجتماعي فلا يخلو كلامه من الإدانة أو التشهير بأفعال لا تمجد الله فى الآخرين . أو من نشر الإشاعات على الغير . .... الخ

كل كلمة بطالة تعطون عنها حساباً حسب قول الإنجيل و لكن أقول لكم أن كل كلمة بطالة يتكلم بها الناس سوف يعطون عنها حساب يوم الدين (مت 12 : 36)
وقيل أن كل كلمة بطالة هى كل كلمة لا تمجد الله ولا تذكر أفعال الله . وقيل أيضاً أن كل كلمة بطالة هى كلمة لا تحكى عن الله أو ملكوته أو تخلو من ذكر الله ( وفى ناموسه يلهج نهاراً وليلاً ) مز 1 : 2
و أما اللسان فلا يستطيع احد من الناس أن يذلله هو شر لا يضبط مملو سما مميتا (يع 3 :

عداك عن لحظات غضب الإنسان (لأن غضب الإنسان لا يصنع بر الله (يع 1 : 20)
البطيء الغضب خير من الجبار و مالك روحه خير ممن يأخذ مدينة (أم 16 : 32)

هذا بخلاف كثرة الكلام والأحاديث العالمية
كثرة الكلام لا تخلو من معصية أما الضابط شفتيه فعاقل (أم 10 : 19)

حتى أسرار الإنسان نفسه فلسانه هو الذي يصونها وهو الذي ينشرها ويتحقق قول المثل البلدي ( يكتروه أصحابه ويقللوه أصحابه ) لذلك يعلمنا الكتاب المقدس

من يحفظ فمه يحفظ نفسه و من يفغر شفتيه فله هلاك (أم 13 : 3)

من يحفظ فمه و لسانه يحفظ من الضيقات نفسه (ام 21 : 23)

ثانيا : ضبط الفكر
هكذا علمنا الآباء
- لن تمنع الطيور أن تطير فوق رأسك ولكنك تستطيع أن لا تجعلها تعشش فوق شعرك

+++ الأخذ والعطاء مع الفكر يسبب السقوط . فأنت مع من تتعامل فالشيطان أقنع البشرية منذ قديم الزمن بقناعات غريبة ومسميات متعددة للخطية ( الكذبة البيضاء ) والثقافة نوع من الروشنه والدردحة ............ الخ

+++ لا تجعل خيالك خصب فى الخطية أو السمع بتأمل الشيء الذي يقودك لها أو التدقيق فى منظر ما يتعبك وتجعل الفكر أسيراً للنظر .

+++ رفض التعامل مع الأفكار فى بدايتها . فأن تمسك بتيار كهربائي سيشدك إليه ويرديك قتيلاً

+++ الامتلاء بالأفكار الكنسية والبناءة . فكثرة الانشغال بموضوعات كنسية وروحية يجعل الفكر ممتلئ بطبيعة روحانية أما الانشغال بغير ذلك من ألأمور العالم المحيط سيجذب فكرنا إلى الدناءة والشر .

ثالثاً : - ضبط النظر

إن كانت عينك بسيطة فجسدك كله يكون نيراً

1- لا تدقق فى النظر

2- لا تجنس البنت ( لا تختزل المرأة فى جسدها ) لكن فى كونها إنسان و مماثلة للرجل فى النظرة المقدسة لجسدها فليس لجسد الرجل كرامة وهى العكس لأنها من جسد الرجل خرجت

3- لا تتكلم فى التفاصيل المتعبة لك

4- لا تحارب ذاتك فكل ما تنظر إليه لا تسيطر عليه إنما يسيطر هو عليك

5- ابتعد عن العثرات ( نصف قيامك من السقوط يتطلب البعد عن أماكن العثرة )

فاذكر من أين سقطت و تب و اعمل الأعمال الأولى و إلا فاني آتيك عن قريب و أزحزح منارتك من مكانها إن لم تتب (رؤ 2 : 5)
6- ابعد عن الإثارة الطبيعية والمفتعلة )
7- ضبط القراءة والاضطلاع على الثقافات المخالفة
رابعا :- ضبط البطن والأكلات الكثيرة


( كلب نعطيه كسرة خبز أو قطعة لحم ) لا يصبح مفترساً والأسد فى الغابة يفترس لأنه تعود على الأكل الدسم . هكذا أجسادنا كلما نعطيها من الدسم كلما تحاربنا . ويمكن ملاحظة الإنسان المتعب أو المريض لن تكن له شهوة للأكل حتى لو كان ذلك أمر الطبيب .
+++ ومن اجل ذلك رتبت الكنيسة من الأصوام ما يجعلها تقضى على انفتاح الجسد على التجول وسط الأفكار والأفعال نتيجة شهوة البطن

ومن أجل ذلك دعاها الآباء ( البطن ) أم الأوجاع :- فهلم نحاول الأتي مع تدريب أب الاعتراف :

1- ممنوع الأكل كثيرا وبشراهة وقد علمنا الآباء النسكيات والصوم وتدريب الاسكيم ......... الخ حسب قامة هؤلاء . ونظرة أب الاعتراف.

ويقول قداسة البابا شنودة الثالث أطال الرب عمره لنا أن شهوة أكلات معينه فى الصوم حتى لو كانت أكلات صيامي هى خطية ( قامات روحية عالية )

2- كل أكتر من مرة ولا تشبع كل مره
3- كل قبل النوم بفترة كافيه
خامساً : ضبط الإرادة

كن بطلاً وقرر وقفة تجاه كل ما هو محبوب . الذي يحاربك هو الذي تحبه

فاني اعلم انه ليس ساكن في أي في جسدي شيء صالح لان الإرادة حاضرة عندي و إما أن افعل الحسنى فلست اجد (رو 7 : 18)

حينما أريد أن افعل الحسنى أن الشر حاضر عندي (رو 7 : 21)
سادساً ضبط الأعصاب

1- التدريب على الضبط عند التعبير
2- احترام حقوق الغير
3- عدم التجريح
4- التوازن النفسي
5- التدريب الروحية المتميزة مع أب الاعتراف ( الأنبا موسى الأسود ربط الذين هاجموا الدير ولكنه ضبط نفسه عن قتلهم )
معوقات ضبط النفس


1- الخوف من الحرمان من متعة جسدية تسبب اللذة

2- الصداقات وكثرة المعثرين

3- عدم قوة الإرادة

4- وجود الأشياء المحببة










khalaf mahrous
مشرف
مشرف

عدد مساهمات العضو : 114
العمر : 45
الموقع : كنيسة الشهيدين العظيمين ابو قسطور ومار جرجس ببردنوها
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى