منتدى الراعى

سلام رب المجد معك زائرنا العزيز
منتدى الراعى يرحب بك


اذا كنت مسجل لدينا فيمكنك الضغط على دخول لمشاهدة ومساهمة موضوعات المنتدى
اذ لم تكن مسجل لدينا فيسعدنا انضمامك لأسرة المنتدى عن طريق التسجيل


ملحوظة لابد من ان تكون عضو مسجل لدى المنتدى لتتمكن من رؤية جميع أقسام المنتدى مثل منتدى الحصريات
أسرة منتدى الراعى


المواضيع الأخيرة
» مجموعة فقرات باور بوينت للاجتماعات والمؤتمرات (تم تعديل الروابط)
الجمعة 13 فبراير 2015 - 5:24 من طرف pefapefa

» نبذة عن التقليد الكنسي ( بور بوينت )
الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 3:21 من طرف isisboles

» سلسلة إظهار العهد الجديد فى العهد القديم - مقدمة
الأربعاء 5 مارس 2014 - 17:22 من طرف sallymessiha

» فقرات باور بوينت - الجزء السابع
الأحد 15 ديسمبر 2013 - 17:59 من طرف vivin

» القديسة إيلارية
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:55 من طرف sallymessiha

» الناسكات والغربان
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:52 من طرف sallymessiha

» كتاب قصة الخليقة
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:50 من طرف sallymessiha

» تسبحة العذارى _ ميثوديوس الأوليمبي
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:46 من طرف sallymessiha

» أعظم موهبة _ يوحنا ذهبي الفم
الخميس 21 مارس 2013 - 0:37 من طرف sallymessiha

» مهرجان التنمية البشرية السنوى
السبت 2 فبراير 2013 - 18:47 من طرف stmaryaiad

» هز فؤادى صراخك يوما
الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 23:06 من طرف الصليب الخشب

» الدورات التدريبية المدعمة لشهر سبتمبر
الأحد 9 سبتمبر 2012 - 2:30 من طرف stmaryaiad

» الفتاة التى وقعنا كلنا فى حبها
الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 18:04 من طرف اكرم السوداني

» بيان هام لكل الخدام
الأحد 19 أغسطس 2012 - 22:43 من طرف stmaryaiad

» دبلومة التصوير و المونتاج و الأخراج
السبت 7 يوليو 2012 - 21:22 من طرف stmaryaiad

» كنيسة السيدة العذراء مريم بعياد بك - شبرا
الأربعاء 13 يونيو 2012 - 19:15 من طرف stmaryaiad

» لا تهدد الله
الأحد 20 مايو 2012 - 21:48 من طرف sallymessiha

» معانى كلمات سفر يشوع
الأحد 20 مايو 2012 - 21:46 من طرف sallymessiha

» هل يحكم الفأر الغابة بعد الأسد العجوز
الأحد 20 مايو 2012 - 21:43 من طرف sallymessiha

» نقول ثور.... يقولوا إحلبوه !!!!!
الأحد 20 مايو 2012 - 21:42 من طرف sallymessiha

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
beshoy+ - 793
 
Admin - 668
 
dark_angel - 242
 
SAMO - 177
 
sallymessiha - 157
 
soren - 155
 
Dr_Romany - 116
 
khalaf mahrous - 114
 
Peter - 103
 
zakaria - 99
 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


علاج الأكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علاج الأكتئاب

مُساهمة من طرف beshoy+ في الأحد 12 أبريل 2009 - 18:05

الاكتئاب (2) Depression
علاج الاكتئاب والتعامل معه
علاج الاكتئاب
العلاج النفسي عن طريق الحوار

طريقة العلاج النفسي عن طريق الحوار تتبع طريقة أعمق من الاستشارة النفسية (counseling ): قد تشجع على النظر بإمعان إلى ماضيك، خصوصا طفولتك وعلاقاتك مع الأشخاص الذين كان لهم تأثير بارز في حياتك. المُعالج يُمكنك من إيجاد صلات بين أفكارك وكيف تؤثر أفكارك فيك وفي سلوكك. علاج السلوك العقلي يساعدك على تطوير مهارات عملية تمكنك من استكشاف ماذا يكمن في جذر شعورك وسلوكك.
مجموعات مساعدة النفس ( self-help groups )

مجموعات مساعدة النفس (self-help groups) تعمل على مبدأ أنه قد يكون من المفيد أن تلتقي مع آخرين ممن يعانون من الاكتئاب. قد يساعد هذا على إزالة مشاعر الانعزال وفي نفس الوقت تريك كيف تمكن الآخرون من التغلب على مصاعبهم. أن تجد أن بإمكانك أن تساعد الآخرين قد يساعدك أنت أيضا. هذه المجموعات عادة ما يقودها أناس قد تغلبوا على الاكتئاب هم أنفسهم.
العقاقير
مضادات الاكتئاب هي أكثر طرق العلاج الطبي انتشارا. إنها تؤثر في مواد كيميائية في الدماغ بحيث يتحسن مزاجك. إنها لا تعالج الاكتئاب، لكنها بلا شك تخفف من الأعراض لتتمكن من القيام بشيء ما للتعامل مع الاكتئاب بنفسك. مضادات الاكتئاب لا تنجح مع كل شخص وتسبب أعراض جانبية غير مرغوبة. عادة ما يستغرق الأمر بين أسبوعين إلى أربعة قبل أن يأخذ الدواء مفعوله. بعض مضادات الاكتئاب قد تكون خطيرة عند استعمالها مع عقاقير أخرى، وقد تعاني من آثار انسحاب العقار عندما تتوقف عن تعاطيها.
الإيواء في المستشفى

إذا كنت مكتئبا بحدة فقد تحتاج إلى المأوى والحماية التي يوفرها لك قسم خاص بالمستشفى. قد يعطي هذا الفرصة لطبيبك أن يراقب أثر أنواع العلاج المختلفة عليك. .
أنا مكتئب ! كيف أساعد نفسي ؟

قد تصاب بالاكتئاب ثم تكتئب أكثر لكونك مصابا بالاكتئاب . الأفكار السلبية تصبح أمرا يحدث من تلقاء نفسه ومن العسير عليك أن تقاومها. تحتاج إلى أن تكسر طوق الأفكار السلبية . حاول أن تتنبه إلى تلك الأفكار عندما تفكر فيها واستبدلها بنشاط أكثر فائدة. ابحث عن أشياء تفعلها لتشغل دماغك. مع أنك قد لا تحب هذا فإن تشجيع نفسك على الانخراط في أنشطة جسدية أمر له دور كبير في علاج الاكتئاب . ممارسة الرياضة والجري وركوب الدراجة وحتى المشي السريع قد يطلق مواد كيميائية في الدماغ يطلق عليها الإندورفينات، مما يساعدك على الشعور شعورا أفضل ... أنت تحتاج أن تعتني بنفسك جسديا: تغذى جيدا وتمرن ولا تؤذِ جسدك بالتبغ أو الكحول أو غيره من المخدرات . أولِ عناية لمظهرك الخارجي ، وامنح نفسك بعض العطايا المبهجة.
كيف أساعد شخص مصاب بالاكتئاب ؟

المصابون بالاكتئاب كثير ما يبتعدون عن الأصدقاء والأقارب المحيطين بهم، بدلا من أن يطلبوا منهم المساعدة أو الدعم. لكن هذا هو الوقت الذي يحتاجون فيه إلي دعمك ومساعدتك أعظم ما يكون. ربما أن أهم أمر بوسع العائلة والأصدقاء أن يفعلوه هو تشجيع الشخص المكتئب على البحث عن العلاج المناسب. الطبيعة الأساسية للاكتئاب وأحاسيس اليأس، والإحباط والشعور بعدم القيمة، يمكن أن تمنع الشخص المكتئب من البحث عن مساعدة. دعم صديق أو قريب مكتئب قد يكون فرصة لبناء علاقة أوثق وأكثر إشباعا. لكن الأمر قد يكون شاقا. قد يكون أمرا مثيرا للانزعاج بعض الأحيان، وما لم تعتن بنفسك فقد يتسبب هذا في شعورك أنت نفسك بالاكتئاب. أكثر ما يحتاج إليه المصابون بالاكتئاب هو شخص يقوم برعايتهم. بإمكانك أن تظهر اهتمامك عن طريق:

1- الإصغاء على نحو متعاطف

2- أو بإظهار مشاعر المحبة والود

3- أو ببساطة قضاء وقت معهم.

4- بإمكانك أن تقدم المساعدة عن طريق تشجيعهم على الكلام عن كيفية إحساسهم ومساعدتهم على الوصول إلى الخطوات التي عليهم اتخاذها أو ما الذي يحتاجون إلى تغييره للتعامل مع الاكتئاب.

إذا كان الشخص الذي تعتني به مصابا باكتئاب حاد فقد تواجه بعض القرارات الصعبة حول مقدار ما تقوم به بالنيابة عنهم. مثلا، إذا كانوا لا يعتنون بحاجاتهم المادية فهل ستتولى ذلك وتقوم بالتسوق والطباخة والتنظيف لهم إذا كنت قادرا على ذلك؟ أو أنك ستقوم بتشجيعهم على عمل ذلك بأنفسهم؟ ليس هناك أجوبة سهلة لهذا الموقف. سيكون من المفيد أن تجد شخصا ما تتناقش معه حول هذه القضايا وقضايا أخرى.

عندما تساعد صديقا أو قريبا فعليك أن لا تلومهم على كونهم مكتئبين أو تخبرهم أن عليهم "أن يتماسكوا". ربما أنهم يلومون أنفسهم مسبقا، وانتقادهم هو أمر مرشح لأن يزيد في اكتئابهم.

المديح هو أمر أكثر فعالية من الانتقاد. بإمكانك أن تذكرهم بأنه من الممكن أن يقوموا بأشياء لتحسين موقفهم، لكن عليك أن تقوم بهذا بعناية ولطف ليكون له أثره. من المهم أن تنتبه لحاجاتك الشخصية. إذا كنت تستطيع فحاول أن تشرك في مسئولية الاعتناء بصديقك أو قريبك أقصى عدد ممكن من الأشخاص. حاول أن تجد أشخاصا يمكنك أن تعبر لهم عن مشاعر انزعاجك. قد يكون هناك في منطقتك مجموعة لتقديم الدعم لمن هم في مثل موقفك.
نظرة الكتاب المقدس نحو الاكتئاب :

إن خالقك المحب يهتم بك وبمشاعرك. إن الكتاب المقدس يتحدث عن الاكتئاب بلغة (انحناء النفس). ونرى ذلك في مزمور 42 : 5 " لماذا أنت منحنية يا نفسي ولماذا تئنّين فيّ. ارتجي الله لأني بعد احمده لأجل خلاص وجهه، يا الهي نفسي منحنية فيّ. لذلك أذكرك " والكتاب المقدس لا يعالج الاكتئاب في حد ذاته لكن نرى أن الكثير من الآيات التي تظهر نفس إنسانية وصلت إلى أعماق العاطفة وظهرت عليها أعراض الكآبة مثل أيوب و موسى و إيليا و داود و ارميا و داود و الرب يسوع عندما قال : "نفسي حزينة جداً حتى الموت ". "يملأكم اله الرجاء كل سرور وسلام في الإيمان لتزدادوا في الرجاء بقوة الروح القدس"

" مكتئبين في كل شيء لكن غير متضايقين. متحيّرين لكن غير يائسين. مضطهدين لكن غير متروكين. مطروحين لكن غير هالكين. حاملين في الجسد كل حين إماتة الرب يسوع لكي تظهر حياة يسوع أيضا في جسدنا." 2كورنثوس 4 : 8

فإذ لنا رئيس كهنة عظيم قد اجتاز السموات يسوع ابن الله فلنتمسك بالإقرار. لان ليس لنا رئيس كهنة غير قادر ان يرثي لضعفاتنا بل مجرب في كل شيء مثلنا بلا خطية فلنتقدم بثقة إلى عرش النعمة لكي ننال رحمة ونجد نعمة عونا في حينه. ".عبرانيين 4: 15

لانه ( المسيح ) في ما هو قد تألم مجربا يقدر أن يعين المجربين" عبرانيين 2 : 18


lol! lol! lol! lol! lol! lol!
avatar
beshoy+
Admin
Admin

عدد مساهمات العضو : 793
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى