منتدى الراعى

سلام رب المجد معك زائرنا العزيز
منتدى الراعى يرحب بك


اذا كنت مسجل لدينا فيمكنك الضغط على دخول لمشاهدة ومساهمة موضوعات المنتدى
اذ لم تكن مسجل لدينا فيسعدنا انضمامك لأسرة المنتدى عن طريق التسجيل


ملحوظة لابد من ان تكون عضو مسجل لدى المنتدى لتتمكن من رؤية جميع أقسام المنتدى مثل منتدى الحصريات
أسرة منتدى الراعى


المواضيع الأخيرة
» مجموعة فقرات باور بوينت للاجتماعات والمؤتمرات (تم تعديل الروابط)
الجمعة 13 فبراير 2015 - 5:24 من طرف pefapefa

» نبذة عن التقليد الكنسي ( بور بوينت )
الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 3:21 من طرف isisboles

» سلسلة إظهار العهد الجديد فى العهد القديم - مقدمة
الأربعاء 5 مارس 2014 - 17:22 من طرف sallymessiha

» فقرات باور بوينت - الجزء السابع
الأحد 15 ديسمبر 2013 - 17:59 من طرف vivin

» القديسة إيلارية
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:55 من طرف sallymessiha

» الناسكات والغربان
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:52 من طرف sallymessiha

» كتاب قصة الخليقة
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:50 من طرف sallymessiha

» تسبحة العذارى _ ميثوديوس الأوليمبي
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 23:46 من طرف sallymessiha

» أعظم موهبة _ يوحنا ذهبي الفم
الخميس 21 مارس 2013 - 0:37 من طرف sallymessiha

» مهرجان التنمية البشرية السنوى
السبت 2 فبراير 2013 - 18:47 من طرف stmaryaiad

» هز فؤادى صراخك يوما
الأربعاء 19 سبتمبر 2012 - 23:06 من طرف الصليب الخشب

» الدورات التدريبية المدعمة لشهر سبتمبر
الأحد 9 سبتمبر 2012 - 2:30 من طرف stmaryaiad

» الفتاة التى وقعنا كلنا فى حبها
الإثنين 3 سبتمبر 2012 - 18:04 من طرف اكرم السوداني

» بيان هام لكل الخدام
الأحد 19 أغسطس 2012 - 22:43 من طرف stmaryaiad

» دبلومة التصوير و المونتاج و الأخراج
السبت 7 يوليو 2012 - 21:22 من طرف stmaryaiad

» كنيسة السيدة العذراء مريم بعياد بك - شبرا
الأربعاء 13 يونيو 2012 - 19:15 من طرف stmaryaiad

» لا تهدد الله
الأحد 20 مايو 2012 - 21:48 من طرف sallymessiha

» معانى كلمات سفر يشوع
الأحد 20 مايو 2012 - 21:46 من طرف sallymessiha

» هل يحكم الفأر الغابة بعد الأسد العجوز
الأحد 20 مايو 2012 - 21:43 من طرف sallymessiha

» نقول ثور.... يقولوا إحلبوه !!!!!
الأحد 20 مايو 2012 - 21:42 من طرف sallymessiha

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
beshoy+ - 793
 
Admin - 668
 
dark_angel - 242
 
SAMO - 177
 
sallymessiha - 157
 
soren - 155
 
Dr_Romany - 116
 
khalaf mahrous - 114
 
Peter - 103
 
zakaria - 99
 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


وسائل الايضاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد وسائل الايضاح

مُساهمة من طرف beshoy+ في الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 21:05

وسائل الايضاح

هذه الوسائل تم تسميتها باسماء كثيرة تبعا للهدف من استخدامها . واهم هذه التسميات هى :

1. وسائل الايضاح : وقد سميت بذلك لانها تقوم بتوضيح الافكار و المعانى التى قد يصعب علي الشرح اللفظى وحده القيام بتوضيحها.

2. الوسائل المعينة : وقد سميت كذلك لانها تعين المعلم علي أداء عمله بكفاءة اكبر .

3. الوسائل السمعية والبصرية : وقد سميت كذلك لان معظم هذه الوسائل تتعامل مع حاستى النظر و السمع لان لهما تأثيرا كبيرا علي التذكر , فأحدث الاحصائيات تقول ان حاسة النظر تجعل التلميذ يتذكر 83 % مما يراه , وحاسة السمع تجعله يتذكر 11 % مما سمعه , والثلاث حواس الباقية تجعله يتذكر فقط 6% وهذا يدل علي اهمية هذه الوسائل.

4. وسائل الاتصال التعليمية : وقد سميت كذلك لانها تحقق الاتصال الفكرى الجيد بين المعلم والتلاميذ في المواقف التعليمية المختلفة.

أهمية وسائل الايضاح :

الاستخدام الجيد لوسائل الايضاح يحقق العديد من المزايا أهمها :

1. تساعد علي توصيل الافكار كما يقصدها المعلم .

2. زيادة فرصة المشاركة الايجابية من جانب التلاميذ في المواقف التعليمية , وهكذا يتم التعليم بصورة أفضل .

3. إتاحة الفرص للتلاميذ ليكتشفوا بأنفسهم حقائق الدرس وتطبيقاته.

4. تعمل علي تشويق التلاميذ لمتابعة المعلم في الدرس المشروح , وزيادة ميولهم نحو الموضوع لانها تقضي علي الملل الذي يصاحب الشرح اللفظي في التدريس .

5. تثير إنتباه التلاميذ في زوايا متعددة للموضوع الواحد .

6. تطيل فترة تذكر التلاميذ حيث يكون التعليم ابقي اثرا واقل عرضة للنسيان.

7. تساعد علي تعليم ضعاف العقول حيث تحول لهم المجردات الي محسوسات تساعدهم علي التفكير والتذكر .

8. توفر وقت المعلم وجهده , وتضيف امكانيات جديدة غير متاحة للمعلم بمفرده مثل :

‌أ ـ إختصار الوقت : فالفيلم السينمائي (مثلا ) الذي يتم عرضه في ساعات قليلة , تكون احداثه قد حدثت علي ارض الواقع في سنوات طويلة .

‌ب ـ تكبير الصغير وتصغير الكبير : فالاشياء الصغيرة الحجم (كحشرة صغيرة مثلا ) يمكن لوسيلة الايضاح ان تكبرها فتظهر الدقائق التى لا يمكن رؤيتها علي الحجم الطبيعي , والعكس صحيح , فالاشياء الكبيرة يمكن عمل نماذج مصغرة لها فيمكن للتلميذ تصورها كما هو الحال – مثلا – في عمل نموذج لخيمة الاجتماع .

‌ج ـ تتخطى المسافات والعوائق : عن طريق التصوير والافلام نستطيع ان نتابع الاحداث التى حدثت في اماكن بعيدة لا نتمكن من السفر اليها , وهكذا تتخطى وسائل الايضاح المسافات والعوائق .



الشروط التى يجب مراعتها عند استخدام وسائل الايضاح :

حتى تحقق وسيلة الايضاح الهدف من استخدامها , يجب مراعاة الشروط الاتية:

1 ادراك الهدف المطلوب تحقيقه باستخدام وسيلة الايضاح . فاذا اردت مثلا استخدام صورة لايضاح محبة الاب لابنه الضال فاعرض صورة لاب يعانق ابنه , فذلك افضل من صورة للابن في كورة بعيدة , ولكن ان كان الهدف هو اظهار بشاعة الخطية فاعرض الصورة الثانية .

2 المعلم فى كيفية استخدام الوسيلة , وان تكون لديه المهارة في تشغيل الوسيلة حتى يمكن التحكم في تيسيرها وتوجيهها , فجهل المعلم بالوسيلة وبكيفية تشغيلها يؤدي الي افساد الوسيلة ذاتها او يثير ضحك التلاميذ .

3 ان تكون الوسيلة مناسبة لمستوى التلاميذ من حيث العمر الزمنى والعمر التحصيلي والخبرة السابقة والوقت والمال , وان تكون ملائمة للمكان .

4 الا تكون الوسيلة تافهة تدعو التلاميذ للاستخفاف بها , او معقدة تزيد من صعوبة تفهمهم للدرس نفسه.

5 ان تكون الوسيلة صحيحة تماما وخالية من الاخطاء سواء من الناحية الكتابية والعلمية والشكلية.

6 ان يتم عرضها في الوقت المناسب وبالترتيب المناسب .

7 أن يتم التعليق عليها بالشرح الوافي بما يناسب المستوى العقلي و التحصيلي للتلاميذ . و بما يتناسب مع طبيعة الدرس . و على قدر الإمكان اجعل الأذن و العين تعملان معا .

8 أن يتمكن كل تلميذ من رؤية الوسيلة و الإستماع الجيد لشرحها

9 أن تبرز الوسيلة المعاني و الأفكار التي يشتمل عليها الدرس ابرازا يحقق للتلميذ فهمها فهما جيدا.

10 عدم التشدد في النظام داخل الفصل لدرجة الإصرار على التلاميذ في نفس مقاعدهم خلال عرض الوسيلة ، فلا تتاح لبعضهم فرصة الرؤية الكاملة لكل تفاصيل الوسيلة . و الأفضل أن يترك المعلم لتلاميذه بعض الحرية في تغيير أمكاكنهم ليتمكنوا من رؤية ما يُقدم لهم من وسائل.

11 أن يقوم المعلم بتجربة الوسيلة قبل إستخدامها في الدرس ، و التعرف على كل تفاصيلها ، فمثلا إذا كانت الوسيلة هي الصور فيجب أن يعرف المكان التي ستوضع فيه كل صورة ، و زمن وضعها و التعليق المناسب عليها ... إلخ .

12 تهيئة الظروف المناسبة لإستخدام الوسيلة ، فعند عرض فيلم – مثلا – يجب أن يتأكد المعلم من أن مكان العرض مناسبا ، و التهوية جيدة ، و أماكن جلوس التلاميذ تتيح لهم رؤية الفيلم بوضوح ، مع التأكد من وجود مصدر الكهرباء ، و وجود توصيلة كافية .... إلخ .



تحذيرات هامة يجب مراعاتها عند استخدام وسائل الإيضاح :

1 – احذر استخدام وسيلة الإيضاح في غير مناسبتها الضرورية :كان يستخدم المعلم وسيلة ايضاح لا تمت بصلة للدرس ، ولكنه يستخدمها فقط للترفيه او التسلية او لأن عنوان الوسيلة مقارب لعنوان الدرس او لأنه يعتقد بوجوب وجود وسيلة ايضاح لكل درس متجاهلا بذلك انها وسيلة لنقل الافكار في مجالات محددة و ليست هدفا يقصد لذاته.

2 – احذر استخدام وسيلة الإيضاح لشرح حقائق مألوفة للتلاميذ: كان يستعين المعلم ببعض الصوروالنماذج لتقديم اشياء مألوفة بالفعل لكل التلاميذ و يكون قد سبق لهم فحصها الالمام بها ، فالهدف من وسيلة الايضاح هو توضيح حقائق جديدة بالنسبة للتلاميذ.

3 – احذر من إكساب وسيلة الإيضاح طابعا فنيا جماليا مغالي فيه: يعتقد الكثيرون بأن إكساب الوسيلة طابعا جماليا مغالي فيه يرفع من قدرتها و كفاءتها ، و الحقيقة أن المغالاة في زخرفتها وإدخال ألوان متعددة عليها يقلل من فرص نجاحها في تأ دية وظيفتها الاصلية وهي التبسيط والتوضيح ، بل قد يؤدي ذلك إلي تشتيت انتباه التلاميذ عن المادة العلمية الواردة بها حيث أنهم سيهتمون بالتأمل في الشكل و الزخرفة دون المضمون.

4 – احذر الاستغناء عن الشرح مع الوسيلة: فالاعتقاد بأن مجرد عرض الوسيلة علي التلاميذ فيه ضمان لحسن استفادتهم هو اعتقاد خاطئ ، لذلك يجب علي المعلم أن يستعين بمختلف الأنشطة التعليمية الأخري مع الشرح والتعليق أثناء استخدام وسيلة الإيضاح.

5 – احذر استخدام وسيلة الايضاح كبديل لتحضير الدرس: فالكثيرون يستخدمون وسيلة الايضاح لتغطية عدم تحضيرهم للدرس.
avatar
beshoy+
Admin
Admin

عدد مساهمات العضو : 793
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى